تابع الفصل الثاني
من كتاب الشخصية
للكاتب عبد الله خمّار
قواعد بناء الشخصية:
ونحاول الآن بعد استعراضنا لبعض نماذج بناء الشخصية، استخلاص بض القواعد المبسطة التي تستعين بها يا عزيزي القارئ في بناء شخصياتك، والمرحلة الأولى هي وضع مخطط لها بالإجابة عن تسعة أسئلة:
1- ما نوع الفكرة التي تستهدفها أو تتوخاها من خلق هذه الشخصية "إن كانت شخصية رئيسية"، أو ماذا تمثل في سياق الرواية إن كانت ثانوية. ويجب أن تكون الفكرة واضحة لديك قبل أن تخلق الشخصية.
2- ما نوع الشخصية التي تعبر عن هذه الفكرة. هل هي بناءة خيرة أم منحرفة هدامة؟ وذلك تبعا لما تمثله في الرواية ونوع المزايا أو العيوب التي تعبر عن هذه الفكرة. فعيوب البيئة والتربية قد تورث نموذج الشخصية الضعيفة التي لا تستطيع تحمل المسؤولية لأنها تعودت على الدلال وتلبية رغباتها أو الشخصية الفاسدة الأخلاق إذا تربت في بيئة منحلة. وعيوب الطباع كثيرة منها البخل والأنانية والجبن والانتهازية وعيوب المزاج التشاؤم والسوداوية والتشكيك في الآخرين. وعيوب العاطفة قوتها وتحكمها في العقل أو برودتها وانعدامها…الخ. وعكس ذلك المزايا التي تقوم على حسن التربية والنشأة، وجودة الطباع، واعتدال العواطف والمزاج...الخ.
3- ما أهم مقومات الشخصية الجسمية والنفسية والاجتماعية؟ "أنظر مقومات الشخصية في بداية الفصل الأول" والتركيز طبعا على مزايا الشخصية أو عيوبها ولكن إبراز المزايا لا يعني أن الشخصية خالية من العيوب، وإبراز العيوب لا يعني أن الشخصية خالية من المزايا فالإنسان ليس ملاكا كريما ولا شيطانا رجيما. ولكن إبراز المزايا التي لها علاقة بأحداث الرواية ضروري في الشخصية الإيجابية، وإبراز العيوب ضروري في الشخصية السلبية.
4- ما غايتها في الرواية؟ "لكل شخصية غاية سياسية أو اجتماعية أو ثقافية أو علمية أو أدبية أو مادية" وهل الغاية سامية أو دنيئة؟ "فخدمة الوطن مثلا غاية سامية، وخيانته من أجل المادة غاية دنيئة" ويجب أن ترسم غاية الشخصية بوضوح. وإن كانت ضائعة بلاغاية فيجب أن يستنتج القارىء ذلك بسهولة.
5- ماذا دافعها؟ "وطني، علمي، إنساني، دافع الأمومة أو أناني، مصلحي، عنصري...الخ."
6- ما وسائلها؟ "شريفة مستقيمة واضحة أم دنيئة ملتوية غامضة، تعتمد على الصراحة والصدق أم على الغش والكذب والقتل…الخ ومن الطبيعي أن ترتبط الغاية والدافع والوسائل بمبادئ الشخصية وأخلاقها وتربيتها، فصاحب المبادئ المثلى غايتة ودافعه ووسائله نبيلة والعكس صحيح.
7- ما علاقتها بمن حولها؟ "من معها؟ علاقات الحب والود والوئام لاتفاق الغايات. ومن ضدها؟ علاقات الخصام والتوتر والصدام لاختلاف الغايات" وضح العلاقات من خلال الأحداث.
8- هل نجحت أم أخفقت في غايتها؟ "حدد مصير الشخصية في آخر الرواية بصورة منطقية".
9- ما العاطفة التي تثيرها في القارئ؟ "حب، إعجاب، احترام، إشفاق، نفور، غضب، كره…الخ" بين نوع العاطفة التي تريد نقلها إلى القارئ.
مرحلة التنفيذ :
ثم تأتي مرحلة التنفيذ حسب الخطوات الآتية:
1- اعرض أهم المزايا أو العيوب في نص استهلالي أو في المشاهد المسر حيه الأولى أو اعرضها بالتدريج من خلال سرد الأحداث.
2- بين أهم علاقات الشخصية مع غيرها في هذا النص أو في نص آخر يتبعه أو في المشاهد المسرحية الأولى، مع تلميح إلى اختلاف الغايات و بداية الصدام.
3- أكمل مسيرة الشخصية بنصوص أخرى تؤكد هذه المقومات وتضيف إليها، كما تبين تطور العلاقات بين الشخصيات . وتظهر وسائل الشخصية في تحقيق غايتها ومواقفها في أحداث الرواية من خلال استعمال أساليب الوصف الداخلي.(راجع ملخصا لبعض القواعد المستعملة في وصف الشخصية بداية الفصل الأول).
4- حرك عواطف القارئ نحو الشخصية أو ضدها بمشاعر الحب والإعجاب أو الاحترام أو الإشفاق أو النفور أو الغضب أو الكره بالتركيز على مزاياها أو عيوبها ومواقفها النبيلة أو الدنيئة وعواطفها وانفعالاتها السامية أو الوضيعة من خلال الوصف وسرد الأحداث.
ملاحظة : قد تتحول الشخصية من خلال تجاربها وعلاقاتها من شخصية إيجابية إلى شخصية سلبية والعكس صحيح فالشخصية الروائية كالشخصية الواقعية تتغير وتتطور وتنحرف، وتندم وتعترف بأخطائها أو تأخذها العزة بالإثم وتتمادى في غيها.
ملاحظة : يضع الكاتب لكل شخصية في الرواية مخططا، ثم يرسم بينها علاقات الوئام والصدام من خلال تطور الأحداث، واتفاق الغايات أو اختلافها، ولابد من مخطط للشخصية مهما كان دورها ثانويا في الرواية، ولكنه لا يشتمل على المقومات كلها بل على العناصر الضرورية لفهم أحداث الرواية، وكلما ظهرت شخصية جديدة في الرواية قدم لنا الكاتب أبرز ملامحها باستعمال الوصف المباشر أو أحد أساليب الوصف الداخلي.
تحويل الشخصية الحقيقية إلى روائية :
وبالطريقة نفسها نحول الشخصية الحقيقية التاريخية أو المعاصرة إلى شخصية روائية أو مسرحية بوضع مخطط نبرز فيه مزاياها أو عيوبها ونرسم علاقاتها بمن حولها، ونسلط الضوء على غاياتها ودوافعها ووسائلها، كما فعل محفوظ في رواياته الفرعونية، وشكسبير في رواياته المستوحاة من التاريخ الأوربي لتعريف شبابنا بشخصياته العظيمة ليقتدي بها، ويأخد العبرة مما حدث للشخصيات السلبية في المجالات السياسية والاجتماعية والعلمية.
تمارين : عالج واحدا من الموضوعات الآتية:
1- ضع مخططا لبناء شخصية تعبر عن فكرة وطنية أو اجتماعية أو إنسانية تختارها بنفسك أو تستعين بإحدى الفكرتين الآتيتين:
أ-الفكرة المستهدفة : التضحية من أجل المستضعفين أعظم رسالة في الحياة.
الشخصية المقترحة : اختر واحدة مما يأتي :
1- شهيد ضحي بنفسه من أجل تحرير بلاده.
2- امرأة غنية نذرت نفسها لخدمة المعاقين.
3- صحفي شجاع يكشف في مقالاته الفساد الإداري والظلم الاجتماعي.
4- طبيب باحث خاطر بنفسه للبحث عن دواء لأحد الأمراض الخبيثة.
5- معاناة أرملة شابة وكفاحها من أجل تعليم أولادها وإيصالهم إلى أعلى المستويات.
·حدد في نص استهلالي أو مشهد مسرحي المقومات الأساسية لشخصيتك مبرزا مزاياها. وكفاحها لتحقيق غايتها موضحا دفاعها ووسائلها. ونجاحها في تحقيق غايتها.
·اكتب نصين أو مشهدين تبرز فيهما مواقف شخصيتك وأعمالها من خلال أفعالها وأقوالها مستعملا بعض أساليب الوصف الداخلي.
ب - الفكرة المستهدفة: لا ينجح طالب المال بطرق غير شريفة.
الشخصية المقترحة: أختر واحدة مما يأتي:
1- تاجر يتاجر بالمواد الغذائية الفاسدة.
2- مدير لإحدى الشركات يلجأ إلى اختلاس مبلغ كبير من المال.
3- موظف كبير في إحدى الدوائر يرتشي لتسيير أمور المواطنين.
4- مهندس سام في الإعلام الآلي يترأس شبكة تزوير الأوراق المالية الوطنية والعملة الصعبة.
5- وصي على أموال اليتامى يسرق أموالهم بطرق مختلفة.
آ-حدد في نص استهلالي المقومات الأساسية لشخصيتك مبرزا عيوبها وجشعها في سبيل الحصول على المال، موضحا دافعها ووسائلها ومصيرها في خاتمة المطاف.
اكتب نصين تبرز فيهما مواقف شخصيتك وأعمالها من خلال أفعالها وسلوكها مستعملا بعض أساليب الوصف الداخلي.
2- أرسم من الأوصاف التي تعرفها لأحد الشهداء في منطقتك شخصية مسرحية أو روائية معتمدا على الخطوات الآتية:
I تحديد مقوماتها الأساسية في نص استهلالي أو مشهد مسرحي وإبراز مزاياها وتفانيها في تحقيق غايتها.
II إيراد نصين أو مشهدين يبرز الأول علاقتها بمن حولها، والثاني وصف لاستشهادها مستعملا بعض أساليب الوصف الداخلي.
3- حول شخصية حقيقية تاريخية أو معاصرة أعجبت بها من خلال الأوصاف التي سمعتها أو قرأتها عنها في السير والتراجم، من الشخصيات السياسية أو العلمية أو الأدبية أو الفنية الجزائرية أو العربية أو الإنسانية إلى شخصية روائية أو مسرحية معتمدا على الخطوات الآتية:
·تحديد المقومات السياسية للشخصية في نص استهلالي روائي أو مشهد مسرحي وإبراز مزاياها و مآثرها وعملها الدؤوب لتحقيق غايتها.
·إيراد نصين روائيين أو مشهدين يوضح ما ورد في النص الاستهلالي من خلال مواقف الشخصية وسلوكها.
لقراءة الفصل التالي انقر هنا: الفصل الثالث: الشخصية الجاهزة والنامية
لقراءة الجزء السابق من هذا الفصل انقر هنا: مكبث والطموح المدمر: شكسبير
للاطلاع على فصول الكتاب، انقر هنا: الشخصية
للاطلاع على الكتب التعليمية الأخرى للكاتب انقر هنا: كتب أدبية وتربوية